تعرف على تقنية HDR ومميزاتها 2021؟

0

تمثل تقنية HDR وهي اختصارا لـ High Dynamic Range التطور الأخير في صناعة شاشات التلفاز والذي يأتي بعد مرحلة التليفزيون عالي الوضوح أو HD .

وقد ركزت معظم الشركات الكبرى المتخصصة في صناعة الشاشات التليفزيونية جهودها في الفترة الأخيرة على تقنية HDR باعتبارها النقلة الثورية في عالم صناعة وعرض المحتوى وبخاصة عبر كبرى المنصات العالمية مثل Netflix و Amazon .

وتقوم الفكرة الأساسية لتقنية HDR على تطوير اللوحات في شاشات التليفزيون مما يتيح توفير صيغ عرض مناسبة وعلى أعلى درجة من الدقة بهدف تقديم محتوى متكامل من حيث الرؤية الواضحة ونقاء الصوت للجمهور.

ما هي تقنية HDR؟

تعتبر تقنية HDR من التقنيات الحديثة والقديمة في الوقت ذاته، فهي حديثة على صعيد شاشات التلفاز ولكنها ليست بالجديدة بالنسبة للكاميرات، فهذه التقنية تعد من أهم وأشهر التقنيات التي تعزز بها الكاميرات عالية الجودة في التصوير.

ولم تكن الهواتف المحمولة بعيدة عن تقنية HDR أيضا، فقد تم دعم تطبيقات الهواتف الذكية مؤخرا بهذه التقنية الفائقة من أجل إنتاج صور ذات جودة عالية.

مميزات تقنية HDR

تقدم هذه التقنية تجربة مثالية في عالم التصوير، كما أنها تتيح إمكانية التقاط الصور في كافة مستويات الإضاءة، هذا فضلا عن ميزة التصوير المتعدد السريع، حيث من المألوف أن تتضاعف نسبة الإضاءة في نقطة التوقف والانتقال بين الصور.


ويختلف أداء تقنية HDR بالنسبة لتسجيل الفيديو إلى حد كبير، فلا يكون التركيز على مستويات الإضاءة كما هو الحال عند التقاط الصور، بل يكون التركيز في الأساس على تقديم نطاق أوسع من الألوان المحتملة في المشاهد المعروضة عبر شاشات التلفاز.

ومن أهم مميزات أجهزة تلفاز HDR TVs هي تقديم تجربة مشاهدة أكثر واقعية وأكثر محاكاة للواقع أمام المشاهد، فعند عرض مشاهد صباحية تشعر وكأنك ترى أشعة الشمس الحقيقية والحال نفسه عند التصوير في الظلام، حيث تتجسد عتمة الليل أمام عينيك وكأنها على أرض الواقع، فضلا عن الاتساع الهائل في تباين الألوان.

لقد نجحت تقنية HDR في إحداث ثورة هائلة في تجربة عرض المحتوى بدقة 4K حيث أصبحت الصورة مفعمة بالحياة وأكثر إظهارا للتفاصيل بل وربما أكثر تفسيرا للملامح أيضا، ويلعب سطوع الشاشة دورا محوريا في هذا الأمر.

ففي الوقت الذي توفر فيه الأجهزة التقليدية سطوع ما بين 400 إلى 750 nits فقد نجحت تقنية HDR في توفير درجة سطوع تصل إلى 1.000 nits مما يجعل الصورة المعروضة تبدو أكثر واقعية.

وقد لاحظ المتخصصون أن تقنية HDR تسمح بعرض المشاهد الطبيعية بصورة واقعية أكثر من ذي قبل، مما يأخذ المشاهد في رحلة سفاري في حال مشاهدته للصحراء والجبال مثلا، أو في رحلة بحرية شيقة إذا ما كان يشاهد زرقة الماء على شاشاة التلفاز.

ما هو حجم المحتوى المتوفر الذي يدعم تقنية HDR؟

الجدير بالذكر أنه تقنية HDR لازالت قيد التجربة والاختبار في الأفلام التي يتم تسجيلها، ولا يوجد حتى الآن الكثير من محتوى الفيديو والأفلام التي تدعم هذه التقنية. ولكن من المنتظر أن يتم تقديم حجم هائل من المحتوى المدعوم بتلك التقنية الفائقة خلال الشهور القليلة القادمة.

وقد أعلنت الشركات الرائدة في مجال إنتاج الأفلام وصناعة المحتوى مثل Netflix عن تقديم عرض لتقنية HDR من خلال المحتوى الشهير Marco Polo كما قامت شركة Warner Bros بإنتاج أفلام جديدة تم تصويرها بتقنية HDR مثل Lego Movieو Edge Of Tomorrow .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.