حاسب imac Pro 2021 من أفضل حواسيب هذا العام

0

حاسب imac Pro 2021

تعد شركة apple إحدى أكبر الشركات المتخصصة في طرح أجهزة laptop بكل الإصدارات المتنوعة من حاسب iMac Pro و حاسب MacBook Air ، و تصدر إنتاجاتها في جميع أسواق العالم و منها أيضاً السوق العربية .

في هذا المقال سنخصص الحديث في المصدر التقني عن جهاز imac pro M1 لعام 2020، و خاصة لأننا على دراية بأهميته لكثير من المستخدمين الذين يرغبون بالعمل على أجهزة اللاب توب من شركة آبل ، لما تحمله هذه الأجهزة من إمكانات و قدرات غير متوفرة في أجهزة أخرى من الشركات المنافسة المختلفة .

حيث أن شركة آبل تتفرد بالعديد من الخصائص الغير موجودة في أجهزة اللاب توب الأخرى ، سواء من ناحية نظام التشغيل و المتصفح العملاق itunes و غيرها من المميزات .

حاسب imac pro لعام 2020

إن جهاز ماك بوك برو من آبل أتى بمعالج M1 و هو ماكان خارج توقعات المصممين و المترقبين على حد سواء.

أتى هذا الجهاز بتصميم نحيف يؤمن لمستخدمه سهولة في الحركة والتنقلات ،و طرح معالج M1 الذي تتفرد به شركة ابل ، و الذي طرحته و صممته بشكل مخصص للحواسيب ، و ما يميز هذا المعالج كفاءته المرتفعة مقارنة بغيره من المعالجات ، و يتميز بأنه ذو استهلاك أقل للطاقة حتى بمقارنته مع غيره من المعالجات المستخدمة قبلاً مع أي حاسب imac por سابق .

عند تشغيل هذا الجهاز سيشعر المستخدم بصدمة كبيرة من الأداء المذهل الغير متوقع.

يعيب بعض النقاد على شركة آبل عدم تغييرها التصميم الخارجي للجهاز ليتناسب مع معالج M1 الجديد، و لكن لشركة آبل وجهة نظر مختلفة ، فهي مصرة على هذا التصميم الذي تعده جميل جداً و لا يحتاج أبداً إلى التبديل و هو يعبر نوعاً ما عن هوية الشركة الخاصة.

مواصفات حاسب imac pro 2020

في واجهة الحاسب الخلفية يتربع شعار تفاحة آبل الشهير، و في واجهة الحاسب الأمامية تأتي الشاشة التي تأخذ المساحة الأكبر منها.

هذا الحاسب مصنوع كلياً من مادة الالمنيوم و مواد أخرى ( تصرح شركة آبل بأنها مواد قابلة لإعادة التدوير بشكل كامل ونسبة تصل إلى 100%).

وزن حاسب imac pro هو 1.4 كيلو غرام وهو ما يميزه جداً من حيث سهولة الحمل، لوحة مفاتيحه أطلقت عليها شركة آبل اسم ( Backlit Magic Keyboard ) وهي تقدم سهولة واضحة في العمل و توزع ممتاز للأحرف بحيث لا يتعرض المستخدم لحالة تكرار بالأحرف أبداً.

أيضاً تحتوي لوحة المفاتيح على ( touch bar ) وهو ما يعطي المستخدم اختصارات جد مهمة قابلة للتعديل و تيسير الوصول للعديد من الأوامر الأخرى.

بجانب هذا الشريط يتربع مستشعر البصمة  (touch ID) المدمج مع زر التشغيل والإغلاق للحاسب ، وهناك ميزة أخرى لهذه البصمة وهي ( الدفع ) ل apple pay و تتميز أيضاً بالسلاسة والاستجابة السريعة .

نلاحظ أن زر ال (touchpad) عريض جدا ويحتل مساحة لا بأس بها تحت لوحة المفاتيح وذلك ليسهل استخدامه، وهو يقدم دعم الإيماءات و الضغط المتعدد التنقل بين صفحات متعددة ، تقريب صورة و أيضاً الوصول السلس للاختصارات المتنوعة ك widgets و اختصارات أخرى.

الميزات:

  • شاشة حاسب imac pro: بحجم 13.3 انش ، Retina display ونوعها IPS
  • دقة الشاشة: 2560 x 1600 بكسل
  • كثافة الشاشة: 227 بكسل لكل 1 إنش ,و هي تقدم دعم لتقنية True Tone
  • معالج الحاسب: M1 ، ثمانية أنوية ، 4 من أجل الأداء و 4 من أجل كفاءة الحاسب
  • معالج رسومي 8 أنوية ، معالج عصبي NPU ب 16 نواة
  • ذاكرة الحاسب العشوائية:8-16 جيجابايت
  • السعة التخزينية :256-512 جيجابايت و1-2  تيرابايت من نوع SSD
  • البطارية :بعمر 17 سا من أجل تصفح النت ، 20 سا لمشاهدة المحتوى ، الشحن الكامل يعطي 48 ساعة لاستخدام عادي مع اوقات راحة
  • المنافذ: منفذ سماعات ، 2 منفذ Thunderbolt type-c

التطبيقات المختلفة التي أثبتتها آبل على حاسب imac pro نلاحظ أنها تتسم بالسرعة الكبيرة مقارنة بالأجهزة السابقة بسبب وجود معالج M1 ـ مع الأخذ بعين الاعتبار أن التطبيقات الغير رسمية ستعمل بأقل كفاءة ـ ريثما يتم تحديثها للتوافق مع هذا المعالج.

وفي الختام وبرغم قلة المنافذ بحاسب imac pro والتي تعتبر عقبة في الاستخدام إلا أن إطلاق هذا الجهاز يعتبر خطوة ضخمة من آبل يفتح الباب أمام الشركات الأخرى للعمل بشكل أكبر من أجل المنافسة في السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.