هارد ssd ضد هارد hdd من الأفضل ولماذا – المصدر التقني

0

لا يوجد في السوق إلى هارد ssd و hdd فقط، كان لدى مشتري أجهزة الكمبيوتر خيارات قليلة جدًا عندما يتعلق الأمر بنوع تخزين الملفات المضمنة في أجهزة الكمبيوتر المحمول أو ultrabook أو سطح المكتب. إذا اشتريت جهاز ultrabook أو Ultraportable ، فمن شبه المؤكد أن محرك الأقراص الأساسي هو هارد ssd: على Windows و Macintosh HD على جهاز Mac). تم استخدام محرك الأقراص الثابتة مع كل عامل شكل سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول (HDD). يمكنك الآن إعداد جهازك إما باستخدام محرك أقراص ثابتة أو هارد ssd أو كلاهما في بعض الحالات. لكن كيف تتخذ قرارك؟ لمساعدتك في اتخاذ قرارك ، نوضح الفروق بين محركات أقراص الحالة الثابتة ومحركات الأقراص الصلبة ويرشدك إلى مزايا وعيوب كل منهما.

الفرق بين محرك الأقراص الثابتة (HDD) هارد ssd

يعد محرك الأقراص الثابتة الدوار (HDD) أكثر أجهزة التخزين شيوعًا.

القرص الصلب الدوار التقليدي (HDD) هو جهاز تخزين أساسي غير متطاير للكمبيوتر. أي ، على عكس البيانات الموجودة على ذاكرة الجهاز ، فإنها لا “تختفي” عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر. محركات الأقراص الصلبة عبارة عن أطباق معدنية مغلفة مغناطيسيًا. سواء كانت توقعات الطقس من القرن الماضي ، أو نسخة طبق الأصل عالية الدقة من ثلاثية Star Wars ، أو مجموعة دفق الموسيقى الخاصة بك ، فإن الغلاف يخزنها. أثناء تدوير الأطباق الموجودة في حاوية محرك الأقراص الثابتة ، يصل رأس القراءة / الكتابة الموجود على الذراع إلى البيانات.

يعمل هارد ssd بشكل مشابه لمحرك الأقراص الثابتة من حيث الوظائف (على سبيل المثال ، حفظ البيانات عند إيقاف تشغيل الجهاز ، وتشغيل النظام ، وما إلى ذلك) ، ولكن بدلاً من طلاء مغناطيسي أعلى الأطباق ، يتم تخزين البيانات على ذاكرة فلاش مترابطة رقائق تحتفظ بالبيانات حتى عند انقطاع التيار الكهربائي. يمكن تركيب الرقائق بشكل دائم على اللوحة الأم للنظام (كما يظهر في بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة وأجهزة ultrabooks) ، أو على بطاقة PCI / PCIe (كما هو موضح في بعض محطات العمل المتطورة) ، أو في صندوق بحجم وشكل وسلك ليناسب في جهاز الكمبيوتر المحمول أو محرك الأقراص الثابتة لجهاز سطح المكتب (شائع في كل شيء آخر). يختلف شكل وسرعة الذاكرة في رقائق ذاكرة الفلاش هذه عن تلك الموجودة في محركات أقراص USB.

هذه مسألة بحث تقني منفصل ، لكن يكفي أن نقول إن ذاكرة فلاش هارد ssd أسرع وأكثر موثوقية من ذاكرة فلاش USB. نتيجة لذلك ، تكون محركات أقراص الحالة الثابتة أكثر تكلفة من محركات أقراص USB المصغرة ذات السعات المماثلة.

تطور هارد ssd ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة

تقنية محرك الأقراص الثابتة قديمة جدًا (من حيث تاريخ الكمبيوتر ، على أي حال).هارد ssd IBM 350 RAMAC سيئ السمعة من عام 1956 ، والذي استخدم خمسين طبقًا بعرض 24 بوصة لاستيعاب 3.75 ميجا بايت من مساحة التخزين ، معروف جيدًا. بالطبع ، هذا هو حجم ملف MP3 النموذجي 128 كيلوبت في الثانية في المساحة الفعلية ثلاجتين تجاريتين.

فقط المستخدمين الحكوميين والصناعيين استخدموا آي بي إم 350 ، وقد عفا عليه الزمن بحلول عام 1969. أليس مدهشًا إلى أي مدى وصلنا؟ في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي ، تم توحيد عامل شكل محرك الأقراص الثابتة للكمبيوتر الشخصي ، حيث كان محرك الأقراص من فئة سطح المكتب مقاس 5.25 بوصة هو الأول ، يليه محرك أقراص 3.5 بوصة من فئة سطح المكتب و 2.5 بوصة من فئة أجهزة الكمبيوتر المحمول. على مر السنين ، تطورت واجهة الكبل الداخلي من Serial إلى IDE إلى SCSI إلى SATA ، لكن الوظيفة ظلت كما هي: فهي توصل القرص الصلب باللوحة الأم بحيث يمكن معالجة بياناتك. تُستخدم واجهات SATA بشكل حصري تقريبًا في محركات الأقراص الحالية مقاس 2.5 و 3.5 بوصة (على الأقل في معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac). زادت السعة من بضعة ميغا بايت إلى العديد من التيرابايت ، أي مليون ضعف. تتمتع محركات الأقراص الثابتة الحالية مقاس 3.5 بوصة بسعة قصوى تبلغ 10 تيرابايت ، بينما تبلغ السعة القصوى لمحركات الأقراص مقاس 2.5 بوصة 3 تيرابايت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.