Notion البرنامج الأول في ادارة الاعمال وتنظيم يومك

0

Notion البرنامج الأول في ادارة الاعمال وتنظيم يومك

قبل استخدام Notion ، استخدمت Trello و Google Calendar و Google Keep و Google Drive و Evernote وعدد لا يحصى من التطبيقات الأخرى لإبقاء حياتي على المسار الصحيح. لقد كانت جميعها تطبيقات رائعة ، ولكن التبديل بينها فقط من أجل التغييرات في الميزات سرعان ما أصبح عملاً روتينيًا – أصبح الحفاظ على الإنتاجية عملاً روتينيًا.

لقد استغرق الأمر عامًا على الأقل قبل أن أستقر على أفضل تطبيق إنتاجي. حتى أنني تحولت إلى جداول الأعمال الورقية والمذكرات النقطية، لكن افتقاري إلى المهارات الفنية قضى على هذا الحلم. كنت بحاجة إلى شيء مركزي ومكان موحد؛ مكان لكل شيء وكل شيء في حياتي.

كان هذا التطبيق هو Notion – وهو تطبيق إنتاجي رقمي يوفر ميزات سهلة الاستخدام في إدارة المهام والتنظيم وغير ذلك.

أنا لست الشخص الوحيد الذي يهتم بهذا المنتج. على Capterra ، موقع مقارنة البرامج ، تم تصنيف Notion ضمن أفضل 20 برنامجًا لإدارة المهام ، وبرامج إدارة المستندات ، وبرامج العمل عن بُعد ، وبرامج التعاون لعام 2020. وقد اجتذبت منصتها النظيفة والوظيفية أكثر من مليون مستخدم في غضون عامين.

ما هي ميزات Notion؟

من متتابعات الدراسة إلى اليومية الشخصية ، لدى Notion مجموعة كبيرة ومتنوعة من القوالب. التطبيق قابل للتخصيص بدرجة كبيرة من خلال صفحاته وقوائم المهام ولوحات كانبان ولوحات المعلومات.

واحدة من أكثر الميزات شيوعًا هي قائمة المهام ، وهي بديل لتطبيقات مثل Todoist. يوفر Notion طريقة سهلة لتحديد المهام من قائمتك ، تمامًا كما تفعل في المخطط. يتيح لك الإصدار الرقمي التنقل وإعادة ترتيب العناصر حسب الحاجة. احتفظ بقائمة مهام لكل يوم من أيام الأسبوع أسفل لوحة القيادة ، وأعيد ترتيبها عند الضرورة أو أغيرها إلى أيام مختلفة. بمجرد أن يتم وضع علامة على الخط، يتحول الخط إلى اللون الرمادي.

تتمثل إحدى أفضل الميزات في القدرة على إنشاء صفحات جديدة ويمكن أن تحتوي كل صفحة من هذه الصفحات على موضوعات فرعية خاصة بها. لدي أكثر من 15 صفحة تساعدني في إدارة جميع جوانب حياتي، بما في ذلك العمل الح ، و Urban Asian ، وموقع الويب الخاص بي، والجامعة. في تلك الصفحات ، في كثير من الأحيان ، أقوم بإنشاء المزيد من الصفحات الفرعية للحفاظ على التنظيم. يبدو الأمر معقدًا، لكنه يحاكي بشكل أساسي قطع الورق داخل المجلدات. 

داخل صفحاتي المستقلة ، على سبيل المثال ، لدي قائمة طويلة مليئة بالمخططات المحتملة ، والروابط المضمنة في الأسفل بالموارد ، وصفحة فرعية بها جهات اتصال تحريرية في جدول بيانات على غرار Airtable. وفي الوقت نفسه ، فإن لوحة Urban Asian الخاصة بي هي لوحة كانبان بسيطة لتتبع حالة العديد من المقالات.

 تعد القدرة على الجمع بين مجموعة متنوعة من التنسيقات دون مغادرة النظام الأساسي ميزة كبيرة – فمعظم التطبيقات الأخرى التي استخدمتها تعطيني واحدًا أو اثنين من أنواع التخطيط هذه، ولكن ليس جميعها.

غالبًا ما تُستخدم القوائم المنسدلة ولوحات كانبان في حيزات Notion أيضًا. يمكن للمستخدمين أيضًا تغيير الحالات في المهام الفرعية المختلفة حتى يتمكنوا من تتبع الأشياء في لمحة بصر. يسمح Notion أيضًا للمستخدمين بتضمين الروابط وإنشاء قواعد تشبه Airtable وإضافة علامات الاقتباس والقوائم والملفات والصور.

تجربة مستخدم نظيفة

Notion حقًا تصميم UX ، باستخدام المساحة البيضاء لتوفير مظهر نظيف وجديد. تعد الرموز التعبيرية المستخدمة في كل صفحة ممتعة من الناحية الجمالية وعملية لتحديد فئات المعلومات. على سبيل المثال، تحتوي صفحة مدرستي الفرعية على رمز تعبيري للمدرسة وتحتوي صفحة دفتر اليومية الشخصية الخاصة بي على رمز تعبيري للمجلة، مما يسهل العثور عليه في جميع الصفحات الفرعية التي تم إنشاؤها على النظام الأساسي.

على الرغم من أن إتقان الفكرة قد يستغرق وقتًا ، إلا أن الجهد المبذول في تعلم الفكرة يؤتي ثماره.

عندما تهبط لأول مرة على صفحة مساحة عمل Notion ، تكون الواجهة فارغة تمامًا – مساحة جديدة لإنشاء لوحة معلومات جميلة. يسمح هيكلها الشبيه بـ Lego للمستخدمين ببناء لوحة القيادة الخاصة بهم بالطريقة التي يرونها مناسبة ؛ انتهز الكثيرون الفرصة لتصميم مخططاتهم الخاصة وتعليم الآخرين كيفية فعل الشيء نفسه. 

على سبيل المثال ، في لوحة المعلومات الخاصة بي، أضفت رمزًا تعبيريًا، واسمًا إلى مساحة العمل الخاصة بي، وأهداف عامة، وقائمة بجميع صفحاتي الفرعية المرتبطة ليسهل الوصول إليها، وصورة لي ، وأسفل كل ذلك ، قائمة عامة بالمهام الخاصة بـ الأسبوع. 

هذه الحرية في إضافة أي شيء ليس فقط إلى لوحة القيادة الأمامية، بالإضافة إلى أي صفحات فرعية ، تحاكي فائدة الأدوات على الشاشة الرئيسية لهاتفك. يمكنك التحقق من الطقس في لمح البصر، حتى تتمكن من الدخول والخروج ، ثم إلى العمل الفعلي الذي تحتاج إلى القيام به.

عيوب Notion

يحتوي Notion على خيار تقويم مدمج، ولكن لا يمكن دمجه مع تقويم Google أو Apple. هذا أمر محبط إذا تمت معظم الدعوات إلى الاجتماعات أو حظر الوقت من خلال خدمة أخرى مثل تقويم Google. سيكون الأذى حادًا بشكل خاص بالنسبة للمؤسسات، التي ربما يكون لديها بالفعل تقويم مدمج مع مجموعة البريد الإلكتروني الخاصة بهم. لا يوجد أيضًا وضع غير متصل بالشبكة لاستخدام سطح المكتب.

تحتوي الأدوات الأخرى على عمليات تكامل برامج قوية ويتم تطويرها بشكل أكثر شمولاً في قطاعات معينة، مثل الملاحظات أو القواعد أو التقويمات. على الرغم من أن البعض قد يجد Airtable و Evernote وتقويم Google كأدوات تنظيمية أفضل لبعض هذه الوظائف ، فإن Notion توفر مساحة عمل مركزية تعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية في جميع هذه المجالات التي لا ألاحظ فيها فقدان الميزات. حتى بدون مجموعة كاملة من الميزات ، فإن مزايا Notion الأخرى تؤتي ثمارها.

يستخدم Notion نموذج freemium للتسعير. بينما تعمل خطتهم المجانية بشكل جيد للأفراد الذين لديهم صفحات وكتل غير محدودة، يمكن للشركات اختيار خطة تسعير مدفوعة تبلغ 8 دولارات لكل عضو شهريًا. توفر الخطط المدفوعة مساحة عمل أكثر تعاونًا مع عدد غير محدود من أعضاء الفريق.

بسبب Notion  قد ساعدني وضع أفكاري في مكان واحد في استعادة الكثير من الوقت والطاقة في حياتي. لقد ربطت الخطوط الفاصلة بين حياتي الشخصية ، مثل صحتي وصحفي اليومية ، وحياتي المهنية ، مثل تتبع المقالات المستقلة ورسائل البريد الإلكتروني. ما زلت أستخدم تطبيقات أخرى، ولكن بشكل أقل تكرارًا. Notion هو حقًا تطبيق إنتاجي فائق ويحتوي على ميزات يمكن لأي شخص أن يحبها ويستخدمها في كل جانب من جوانب حياته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.