تنظيف الجهاز الخاص بك وتجنب كارثة البيانات وزيادة سرعته إلى أعلى سرعة

0

اليوم ، 8 ابريل  هو يوم تنظيف الجهاز الخاص بك هل أنت مستعد للبدء، لنبدأ الآن في تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك…

قد يكون الأمر مقلقًا ومحبطًا عندما يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء، ولكن نادرًا ما نتوقف لمعرفة سبب ذلك. يمكن أن تكون الأسباب عديدة، ولا تتعلق جميعها بمحتويات محرك الأقراص الثابتة، قد توفيدك أدلتنا السابقة نحو تسريع ويندوز 10  وتسريع ويندوز 7.

يعد يوم تنظيف الجهاز الخاص بك: بمثابة تذكير بالعناية بالنظام بأكمله، من الداخل والخارج، رقميًا وماديًا، وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على البيانات المخزنة عليه آمنة.

ما الذي يعنيه تنظيف الجهاز الخاص بك بالضبط؟

نظف الملفات المكررة وغير المرغوب فيها

مع تقدم أي جهاز كمبيوتر أو لاب توب في العمر، ستبدأ البيانات في انسداد الهارد دسك. يؤدي هذا بدوره إلى إبطاء الأداء ، حيث يتعين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يذهب إلى أبعد من ذلك ويعمل بجدية أكبر للعثور على الملفات والبرامج التي يحتاج إلى الوصول إليها. 

يمكن حذف الملفات المكررة وإفراغ سلة المحذوفات وإزالة الملفات المؤقتة أو الملفات الأخرى التي لم تعد بحاجة إليها بسرعة وسهولة من خلال الانتقال إلى مرفق نظام تنظيف القرص. ما عليك سوى النقر فوق نتيجة “مسح مساحة القرص عن طريق حذف الملفات غير الضرورية”.

احذف البرامج التي لا تستخدمها أو لا تحتاجها

قم بإزالة أي برنامج لا تستخدمه. في Windows 8  استخدم وظيفة البحث وأدخل “Uninstall”. سترى إدخالاً “إزالة البرامج لإخلاء مساحة على القرص”. في Windows 7 ، توجه إلى ابدأ> لوحة التحكم> البرامج واختر “إلغاء تثبيت برنامج”.

تفريغ القرص الصلب الخاص بك

بمجرد إزالة الملفات والبرامج غير الضرورية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن الخطوة التالية الجيدة في رحلة تنظيف الجهاز هي ضغط البيانات المتبقية حتى يتمكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوصول إلى البيانات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

يعد إلغاء تجزئة محرك الأقراص الثابتة طريقة لتسريع جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب في نظام التشغيل Windows. الفكرة هي أنه عندما يتم حفظ البيانات وإعادة حفظها على القرص الدوار في محرك الأقراص الثابتة، يتم إيداع حزم صغيرة من المعلومات في أماكن عشوائية في جميع ألانحاء. يستغرق هذا وقتًا أطول في القراءة، عندما يطلب Windows محرك الأقراص الثابتة لديك لمعرفة المعلومات.

من خلال إلغاء تجزئة أو ضغط تلك البيانات، يزيل نظام التشغيل الفجوات بين حزم البيانات، مما يجعله أقرب إلى منتصف القرص. وهذا بدوره يجعل كل وصول إلى القرص الصلب أسرع بمقدار ضئيل. يجب أن يساعد في تحسين سرعة جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب.

إزالة البرامج بدء التشغيل

ستساعد أيضًا إزالة برامج بدء التشغيل في تنظيف الجهاز الخاص بك. لا يتعين عليك إزالة برنامج بالكامل من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتسريع الأمور، يمكنك فقط إزالتها من عملية بدء التشغيل. يتم تحميل العديد من البرامج تلقائيًا عند بدء التشغيل، لذلك لا داعي للانتظار عندما تريد استخدامها لاحقًا- لكنك لا تريد دائمًا استخدامها.

تنظيم وتنظيف الجهاز الخاص بك – سطح المكتب 

يجب تخزين المستندات الرقمية في مجلدات ذات صلة، وليس على سطح المكتب. قم بإنشاء مجلد بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب واختيار جديد، ثم مجلد وإعطائه اسمًا ذا صلة. اسحب الملفات ذات الصلة وافلتها في مجلدك.

إذا كنت بحاجة إلى العثور على ملف في عجلة من أمرك، أدخل اسمه في مربع البحث في قائمة ابدأ.

قم بإزالة الاختصارات غير المستخدمة من سطح المكتب- لن يؤدي ذلك إلى إلغاء تثبيت البرامج التي ترتبط بها، ولكنه يساعد في الحفاظ على الأشياء مرتبة ومنظمة. بعد ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب واختر عرض، “ترتيب تلقائي للرموز”. سيؤدي ذلك إلى إجبار الاختصارات المتبقية على تحويلها إلى شبكة أنيقة على الجانب الأيسر من الشاشة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.