أفضل طريقة لتسريع اللاب توب بدون برامج 2021

0

في حال كنت تملك لاب توب بطيء بصورة ما ،ولم يكن عندك القدرة على شراء جهاز جديد، وفي حال كنت تبحث عن أفضل طريقة لتسريع اللاب توب ، سنقدم لك في المقال التالي على المصدر التقني كل الحلول .

ما هي أفضل طريقة لتسريع اللاب توب ؟

تسريع اللاب توب من دون الحاجة لبرامج من خلال التقيد بالبنود التالية:

  • إيقاف المؤثرات البصريّة: يقدم لنا نظام تشغيل windows تأثيرات مرئية تُثير الإعجاب، وهذه التأثيرات عادة لا تحدث ضرر باللاب توب عند تشغيلها في حال كان الجهاز ذو ذاكرة كبيرة ،ولكن في حال كانت ذاكرة الجهاز لا تكفي، لتشغيلها يسبب بطءا في الجهاز .

   عند هذه النقطة يجب أن نقوم بإيقافها من أجل تسريع الجهاز، من خلال :

  1. الدخول إلى الإعدادات.
  2. من ثم إلى خانة تخصيص الألوان.
  3. انقر على إيقاف تأثيرات الشفافية ، وستشعر بالفرق على الفور.
  • صيانة أجزاء اللاب توب: يجب القيام بين كل فترة وأخرى بصيانة دورية لأجزاء الحاسب ، تنظيف القطع التي تعلق بها الأوساخ ، كمروحة الجهاز التي دوماً ما يعلق بها الشعر،

بالإضافة إلى أنه يجب تبديل بعض أجزاء اللاب توب بين حين وآخر ، حتى لا يصل المستخدم إلى فك كامل الجهاز ، كالبطارية ، المروحة ، الرامات والمعالج  وغيرها. 

نلاحظ أن سلامة أجزاء اللاب توب يؤثر بشكل كبير على أدائه.

  • إيقاف برامج بدء التشغيل: القيام بالضغط بشكل مستمر  على الأزرار (Ctrl + Alt + Del) معاً من لوحة مفاتيح اللاب توب ،فتظهر مهام جهاز اللاب توب ويستطيع المستخدم معرفة كم البرامج التي سجل الدخول إليها ،وينتج عنه إيقاف لبرامج بدء التشغيل ويسرع من عملية فتح برامج أخرى.

يوجد تطبيقات في اللاب توب تعمل بصورة تلقائية ومنها من يعمل بالخلفية دون ظهور ، وقد تبطئ من أداء الجهاز، لذلك يجب الدخول إلى Startup والقيام بتوقيف التطبيقات التلقائية.  

وأيضاً يجب إيقاف كل التطبيقات والبرامج والملفات المفتوحة وغير المستخدمة.

  • البحث عن مشاكل الأداء وحلها : من ابدأ علينا فتح الأمر ” مستكشف أخطاء الأداء”  ثم الضغط على لوحة التحكم ، وفي خانة البحث يجب كتابة “مستكشف الأخطاء” ومن ثم الضغط على استكشاف الاخطاء وإصلاحها ،ومن قم الضغط على الأمر خيار التحقق من وجود مشاكل أداء .

حيث اصلاح المشاكل إن وجدت من شأنه أن يحسن أداء الحاسب .

  • إضافة ذاكرة RAM في حال كان الحاسب بذاكرة صغيرة الحجم ، حيث أنه في حال الذاكرة الصغيرة سينقل الحاسب البرامج والتطبيقات وغيرها إلى محرك الإقراص الثابتة والتي تعتبر من أبطأ الذواكر وتسبب في بطء الحاسب أيضا. 
  • التأكد من نظام تبريد الحاسب حيث أن مهمته الأساسية المساهمة في عدم رفع درجة حرارة معالج الجهاز ، وبالتالي كلما كان نظام التبريد جيد وفعال كلما كان الحاسب بأداء أفضل. 
  • تشغيل برنامج لمكافحة الفيروسات ، حيث أن زيادة عدد الفيروسات والمشاكل من شأنه أن يبطئ عمل و أداء الحاسب ، لذلك يجب تثبيت برنامج مضاد للفيروسات وبرامج التجسس ليقضي عليها متى وجدت ، ويجعل الحاسب قادر على تنفيذ العمليات الأخرى بالوقت الكافي وبسرعة. 
  • زيادة أداء الطاقة إلى الحدود القصوى ، من خلال مايلي:
  1. الدخول إلى لوحة التحكم في الحاسب
  2. النقر على الأمر ” نظام وأمان “
  3. الضغط على الأمر “خيارات الطاقة “
  4. النقر على الأمر “إنشاء خيار للطاقة”
  5. اختيار أمر ” الأداء العالي ” 

حيث أن استخدام توفير الطاقة الذي نلجأ إليه عندما نريد للبطارية أن تعمل لوقت أطول ، من شأنه أن يسبب في خفض أداء الحاسب وإبطاء النظام .

 بالإضافة إلى أن  هناك الكثير من البرامج التي يعتبر استخدامها أفضل طريقة لتسريع اللاب توب ، وهي بمعظمها مجانية وسهلة التطبيق ، ونذكر منها Advanced System Care، Ashampoo WinOptimizer على سبيل الذكر فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.