شركة AMD تعلن عن Ryzen Pro 5000 و Intel تقف عاجزة

0

شركة AMD تعلن عن Ryzen Pro 5000 و Intel تقف عاجزة

أعلنت شركة AMD عن سلسلة معالجات الأجهزة المحمولة الجديدة Ryzen Pro 5000 ، منافستها لمنصة Intel vPro. تدعي الشركة أن الرقائق ، التي تستند إلى نفس بنية Zen 3 مثل معظم سلسلة Ryzen 5000 التي تركز على المستهلك ، ستوفر “أداءً لا مثيل له وعمر بطارية” لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية الرقيقة والخفيفة. ستظهر في قائمة من دفاتر الأعمال بما في ذلك Elitebooks و ProBooks و ThinkPads و Think Books طوال هذا العام.

على الورق ، تبدو الرقائق متشابهة إلى حد كبير مع نظيراتها من Ryzen Pro 5000 العنوان الرئيسي هو Ryzen 7 Pro 5850U ، مع ثمانية نوى و 16 مؤشر ترابط وذاكرة تخزين مؤقت 20 ميجابايت وتردد أساسي يبلغ 1.9 جيجاهرتز مع زيادة تصل إلى 4.4 جيجاهرتز. يحتوي خط Ryzen من AMD حاليًا على المعالجات الوحيدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة والخفيفة التي تستخدم “ثمانية نوى عالية الأداء”. خط Tiger Lake vPro من Intel هو رباعي النواة في الوقت الحالي (على الرغم من أن سلسلة H بها شريحة ثمانية النواة في الطريق ، وهذا الخط يظهر في الأجهزة المحمولة فائقة السرعة من وقت لآخر) وتستخدم شريحة M1 من Apple مزيجًا من – النوى ذات القوة والكفاءة العالية.

يتضمن الخط أيضًا Ryzen 5 Pro 5650U (ستة نوى ، 12 خيطًا) و Ryzen 3 Pro 5450U (أربعة نوى ، ثمانية خيوط). الرقائق الثلاث متطابقة في المواصفات مع Ryzen 7 5800U و Ryzen 5 5600U و Ryzen 3 5400U على التوالي ؛ كل 15W TDP. سنختبر نظام 5800U قريبًا وسيكون لدينا فكرة أفضل عن كيفية أداء هذه الرقائق بعد ذلك.

ما يجب أن تقدمه الرقائق الجديدة للشركات على وجه التحديد هو بعض ميزات الأمان الجديدة. وهي تشتمل على Shadow Stack جديد (هنا شرح إذا كنت فضوليًا) مصممًا للحماية من هجمات البرامج الضارة. تقول AMD إن الرقائق الموجودة في  Ryzen Pro 5000 تتضمن أيضًا “تكاملًا عميقًا مع Microsoft و OEMs” لتحسين الأمان ، وستحصل أجهزة الكمبيوتر على شهادة تشفير FIPS.

تشتمل الرقائق أيضًا على منصة Pro Manageability من AMD ، والتي تعد منافس AMD لتقنية الإدارة النشطة من Intel ، وتتضمن “ميزات إدارة الطيف الكامل”. كما فعلت سلسلة Ryzen Pro 4000 فإن سلسلة Ryzen Pro 5000 تسير على خطاها، يدعم خط 5000 مدير نقطة النهاية من Microsoft ، وهو نظام أساسي للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات لإدارة أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة الأخرى في مؤسساتهم.

إن هذه المنافسة الشرسة في رأي المصدر التقني اصب في صالح المستهلك، حيث يضمن أنه سيحصل علي المزيد من الجودة في اصدار Ryzen Pro 5000 الجديد، كما أننا لا نظن أن أنتيل سوف تنظر إلي هذا من بعيد، أنتيل لا تترك المنافسة مطلقا، قريبا سوف نري ردا من أنتيل علي Ryzen Pro 5000

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.