أفضل برنامج تحويل الهارد من gpt الى mbr بدون فورمات

0

برنامج تحويل الهارد من gpt الى mbr بدون فورمات متوفر وسهل التحويل من خلاله من الـ gpt إلى mbr بدون فورمات للجهاز أو إزالة أي ملف من على الكمبيوتر الخاص بك، وفي الواقع لا يوجد برنامج واحد، ولكن هناك العديد من البرامج. 

برنامج تحويل الهارد من gpt الى mbr بدون فورمات

إذا كان الهارد الداخلي أو الخارجي الخاص بك من نوع الـ gpt وتبحث عن طريقة لتحويله إلي mbr أو العكس، بدون إزالة أو فقد أي ملف، فهناك طريقتان، الطريقة الأول سهلة وبسيطة كل ما عليك فعله هو تحميل برنامج  MiniTool Partition Wizard Free Edition 10.2، الطريقة الثانية هي اتباع الخطوات التالية عن طريق عدة برامج أخرى كالآتي:

  • الطريقة الأولى: قم بتحميل برنامج MiniTool Partition Wizard Free Edition 10.2 على الجهاز الخاص بك
  • الطريقة الثانية: إذا كنت لا تعلم نظام الهارد الداخلي أو الخارجي الخاص بجهازك وهل هذا الهارد من نوع الـ gpt أم من نوع الـ mbr، يمكنك استخدام برنامج Show Disk Partition Style وذلك تسهيلًا لك في تلك الحالة. 

وكيفية التحويل بذلك البرنامج سهلة وبسيطة كل ما عليك فعله هو تشغيل البرنامج على جهازك، وسيظهر لك إذا كان الهارد الخارجي المتصل بالجهاز من النوع الخاص بنظام الـ mbr أم العكس. 

بعد ذلك قم بتوصيل الهارد الخاص بك بالجهاز، ثم أبدأ في تشغيل البرنامج، وفي هذه الحالة سيظهر لك الهارد الداخلي في الأعلى DISK 1، والهارد الخارجي أو الفلاشة في الأسفل DISK 2، قم بالضغط على كليك يمين على الهارد الذى تود في تغييره، ثم قم باختيار “الخيار المشار ”، ثم قم بالنقر على APPLY .

في هذه الحالة سيظهر لك البرنامج رسالة تنبيه أنقر على كلمة YES، ومن هنا تبدأ عملية التحويل، وبعد الانتهاء من التحويل سيقوم البرنامج بإظهار رسالة تأكيد على نجاح تلك العملية، ولن يتم إزالة أي ملف من جهازك.

الفرق بين نظام ال gpt والـ mbr

في المطلق يعتبر نظام gpt أفضل من نظام mbr، والسبب في ذلك هو العديد من المميزات التي يوفرها نظام الـ gpt للمستخدم، وذلك لدعم الهارد وتقنيات الملفات الأحدث، وتلك المميزات لا توجد في نظام الـ mbr، واختصار الـ gpt يعبر عن جملة Guide Partition Table، بينما الـ mbr يعبر عن جملة Master Boot Record. 

مميزات نظام الـ gpt

  • أن طريقة هذا النظام مميزة جدًا، وبالتدريج تحل محل نظام الـ MBR، وذلك تزامنًا مع واجهة البرنامج الثابت الممتد UEFI. 
  • يتميز أيضًا نظام الـ gpt بعدم وجود أي قيود عليه، فعن طريقه يمكنك تقسيم الهارد إلى عدة أقسام عددها غير محدود، وإن ظهرت بعض القيود أثناء تقسيم الهارد، فإن ذلك سببه يكون من الويندوز. 
  • من أهم مميزات نظام الـ GPT أيضًا، أنه يقوم بتخزين البيانات على عدة أماكن مختلفة في الهارد، وذلك يعني وجود احتمال لاستعادة تلك البيانات في حالة فقدانها أو تلفها، ولا يتيح نظام الـ Mbr تلك الخاصية، حيث أن ذلك النظام يقوم بتخزين البيانات في مكان واحد فقط، وذلك يعني وجود صعوبة في استعادتها. 
  • يوفر لك أيضًا نظام الـ gpt  تقنية عن طريقها يمكنك فحص تكرار الـ CRC، وذلك من أجل أن تتحقق من أن البيانات الخاصة بك سليمة.
  • في حالة حدوث أي تلف أو فقدان للبيانات على الهارد فنظام الـ gpt يقوم بمحاولة استردادها تلقائيًا من أي مكان على الهارد.

تبين لنا أن برنامج تحويل الهارد من gpt الى mbr بدون فورمات سهل وبسيط، ولا يوجد العديد من الخطوات للتحويل، وأن نظام الـ gpt مميز عن نظام الـ mbr. 

تحدثنا في ذلك المقال عن برنامج تحويل الهارد من gpt الى mbr بدون فورمات، وعن الفرق بين كلاً من النظامين. 

أقرأ أيضاً:ما هو افضل برنامج لعمل روت من الكمبيوتر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.