ما هو dhcp وما معناها

ما هو dhcp

0

ما هو dhcp، هذا السؤال الذي يشغل تفكير الكثير من الأشخاص، وهو ما هو معنى اسمdhcp ، كما يدور الكثير من الأسئلة الأخرى مثل ما هي استخدامات هذا البروتوكول، وماهي كيفية عمله، كل هذه الأسئلة التي تدور في عقول الكثير من الأشخاص سنجيب عنها في المقال.

ما هو dhcp

هو اختصار لجملة Dynamic Host Configuration Protocol ، ويعرف بأنه بروتوكول التكوين الحيوي ويطلق عليه باللغة العربية أنه بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين.

استخدامات dhcp 

توجد مجموعة من الاستخدامات بروتوكول dhcp ، ومن أهم الاستخدامات للبروتوكول ما يلي:

  • هو المسؤول عن تعيين وكتابة عنوان لكل جهاز متصل على الشبكة ويكون متصل بشكل تلقائي وبدون تدخل من أي شخص.
  • كما أنه يقوم بتعيين مجموعة من الإعدادات لكل جهاز يكون متصل بالشبكة حتى يكون متحكم ومسيطر على هذه الأجهزة وبذلك يصبح الأمر أسهل بكثير على الأشخاص.

ما هو مدى dhcp وفيم يستخدم

 أولًا يتم اختيار عنوان آي بي خاص لكل جهاز بشكل وطريقة عشوائية، ولكن هذا الأمر يكون معتمدًا على مدى dhcp  وهو يكون وسط أو بين قيمتين لجميع العناوين الموجودة والتي تقع بين ذلك المدى، وهي التي يتم تعيينها لجميع الأجهزة التي تتصل بالشبكة، ومثال على ذلك ما يأتي:

  • عند وجود سيرفر dhcp  ويكون لديه نطاق عناوين من 192.168.200 إلى 192.168.200، فهذا يعني أن السيرفر يمكنه استيعاب حوالي مائة جهاز وذلك يكون في وقت واحد.

ما هو الحجز وفيم يستخدم

هذه الخدمة تقوم بعمل سيرفر وذلك يكون كسيرفر رئيسي وأساسي حتى يتم تشغيل الخدمة عليه، وبعدها من الممكن أن يتم استخدام السيرفر حتى يعمل كخادم dhcp  على السيرفر، والخدمة الأكثر في الاستخدام هي خدمة dhcp Server .

كيفية عمل بروتوكول dhcp 

توجد عدة خطوات حتى يتم عمل برتوكول في الشبكة على عنوان آي بي، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • الاستكشاف: حيث أنه عند توصيل جهاز ما على الشبكة فإنه لا يقوم بامتلاك أي معلومات عن تلك الشبكة ولذلك فإنه يقوم بعمل بث مجموعة من البيانات والتي تحتوي على البعض من المعلومات مثل العنوان الفيزيائي الخاص بذلك الجهاز، واسم هذه البيانات هو dhcp Discover ، والمرحلة الأخيرة هي وسيلة الاتصال، كما أن مصدر هذه المجموعة من البيانات تكون كلها صفر وذلك لأن الجهاز يكون وقتها لا يملك أي عنوان آي بي خاص بتلك الشبكة، وتكون المجموعة موجهة لكل الأجهزة على الشبكة.
  • العروض: حيث أنه عند إرسال تلك المجموعة من البيانات إلى الشبكة فإنها تصل إلى كل الأجهزة التي كانت موجودة قبل ذلك، ومن هذه الأجهزة سيرفر dhcp ، وعندها سوف يعرف أن السيرفر يريد أن ينضم إلى الشبكة، وبعدها يتم إرسال تلك المجموعة من البيانات إلى الجهاز وذلك يكون بهدف الرد على الجهاز ويتم عرض خدماته، وبعدها يتم عرض السيرفر على جهاز إمكانية الانضمام لتلك الشبكة.
  • الرد: حيث أنه في هذه المرحلة يقوم فيها الجهاز بالرد على المرحلة السابقة التي ذكرناها ومن خلالها سيتم الرد بكلمة موافق على انضمام مجموعة البيانات إلى تلك الشبكة الموجودة على السيرفر، وذلك يكون بعد منح الجهاز عنوان آي بي بعدها يتم الموافقة على العرض والإعدادات الموجودة على السيرفر.
  • التأكيد: وهذه المرحلة تكون هي المرحلة الأخيرة في الخطوات وفي هذه المرحلة يتم التأكيد على تعيين عنوان آي بي بواسطة جهاز المستخدم، وذلك يكون تأكيد عملية التأجير، والتي يتم فيها إرسال مجموعة من الإشعارات التي تؤكد على تلك البيانات إلى السيرفر، وبعدها إذا كانت المعلومات صحيحة يتم الاتصال بالشبكة تلقائيًا، وإذا كانت خطأ يتم إعادة كتابة المراحل الأربعة مرة أخرى.

أقرأ أيضاً:كيفية حل مشكلة عدم قراءة كارت الشاشة الخارجى

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.