حل مشكلة ضرائب اليوتيوب في مصر والعالم العربي 2021

0

ضرائب اليوتيوب في مصر والعالم العربي

وصل إلى مليارات من منشئي المحتوى على يوتيوب، أن جوجل سوف تفرض ضرائب على منشئ المحتوى، و قد أطلق عليها اسم “ضرائب اليوتيوب” فما هذه الضرائب، وما مستقبل يوتيوب بعدها، وهل هى مفروضة على الأرباح خارج الولايات المتحدة، وهل يحق للحكومات الأمريكية فرض عقوبات على العرب.

سوف نجيب عن كل تلك التساؤلات في مقال واحد، تحت مسمى “ضرائب اليوتيوب” بكل شفافية، حتى يتعرف الجميع علي مصير أرباحه من يوتيوب بعض فرض ضرائب اليوتيوب الجديدة وما الذي يجب فعله علي منشئ المحتوى، دون أي زعر من المثار حول قضية ضرائب يوتيوب.

ما هي ضرائب اليوتيوب ؟

هى نسبة ضريبية يتم اقتطاعها من منشئ المحتوى، الذين ينشرون على موقع يوتيوب، ويربحون من جوجل أدسنس، والنسبة تختلف في الحقيقة ما بين 3% إلى 30% هذا الأمر يعتمد علي عوامل كثيرة، لكن الموضوع مازال شائكا، دعونا نزودكم بما لدى المصدر التقني حول هذه القضية.

من الذي عليه دفع ضريبة يوتيوب ؟

علي حسب ما جاء في رسالة جوجل إلي منشئ المحتوى علي يوتيوب، بإن المطالبين بالخصم ليسوا المواطنين داخل الولايات المتحدة علي حسب سياسات الدولة، لكن المطالبين بذلك هم منشئ المحتوى من جميع أنحاء العالم غير الولايات المتحدة الأمريكية.

,اضافت جوجل في رسالتها، أن في حالة تجاهل هذا الاتصال قد تضطر إلى دفع نسبة كبيرة من أرباحك للضريبة، وقد تصل إلى 24% من إجمالي أرباحك، لذلك يجب عدم تجاهل هذا الاتصال بأي حال من الأحوال، 

أما في حالة أرسال البيانات بالشكل الصحيح، فلن تضطر إلى دفع هذه النسبة، وسوف يحدد نسبتك على حسب الاتفاقيات الدولية بين بلدك والولايات المتحدة، ولن تطبق الضريبة إلا على المشاهدات من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، مما يعنى أنك عليك القلق في حالتين فقط.

هل يجب على القلق من ضرائب يوتيوب ؟

لن تقلق بشأن هذا الأمر إلا في حالتين فقط لا غير، على حسب ما ورد في رسالة جوجل، فلن يتم اقتطاع ضريبة إلا من شخصين فقط.

  1. مستهدف الولايات المتحدة : هذا يشمل أي شخص يحصل على مشاهدات من داخل الولايات المتحدة، فسوف يدفع ضريبة تصل إلي 3% في حالة تقديم المعلومات المطلوبة.
  2. متجاهل الإنذار : في حالة تجاهلك للإنزار سواء كنت تستهدف الولايات المتحدة أم لا، سيتم اقتطاع نسبة ضريبية ضخمة منكـ قد تصل إلي 24%.

مما يعنى أنك لن تقلق إن كنت تمتلك الرقم الضريبي، أما في حالة لم تكن تملك فسوف يكون الأمر معقدا بالنسبة لك في الكثير من البلاد\العربية، يصعب الحصول على الرقم الضريبي، وهو يكلف تكاليف كبيرة للغاية أثناء استخراجه وبعد ذلك، مما يعنى أن أرباحك لن تكون كافية بالنسبة لك إلا إن كنت من كبار منشئ المحتوى في يوتيوب، لكنك أيضا سوف تتأثر.

حالات خصم ضريبة يوتيوب 

أضربت جوجل ثلاث أمثلة، توضح لنا اتفاقية ضرائب يوتيوب، والضريبة التي عليك دفعها، وأوضحت ذلك على ثلاث اشكال، إن كان منشئ المحتوى من الهند على سبيل المثال، فسوف يخصم منه في ثلاث حالات مبالغ مختلفة.

  1. تجاهل الرسالة : في تلك الحالة قد تدفع أرباح تصل إلي 240 دولار من كل 1000 دولار من أرباحك، ما يعادل 24%.
  2. تقديم المعلومات وهو مؤهل للاتفاقيات الدولية : في هذه الحالة، سيتم خصم الأرباح على المشاهدات الواردة من الولايات المتحدة فقط، وبالنسبة لدولة الهند قد تصل إلى 15% من أرباحك من المشاهدات الأمريكية.
  3. تقديم المعلومات وهو غير مؤهل للاتفاقيات الدولية :: في هذه الحالة سوف تحصل جوجل من أرباحك ما يصل إلى 30% على الأرباح التي حصلت عليها من المشاهدات الأمريكية.

ما الذي علي فعله الآن ؟

إن كنت لا تستهدف الولايات المتحدة، عليك الأن السعي خلف الرقم الضريبي حتى تحصل عليها يختلف هذا الإجراء من بلد إلى أخرى، لكنه لن يكون أسوأ من خسارة 24% من أرباحك كلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.