انواع الهاردات والفرق بينهم

0

توجد العديد من انواع الهاردات والفرق بينهم، فهل من السهل على أي شخص معرفة هذه الأنواع والفروق بينهم سوف نستعرض في هذا المقال بعض من المعلومات عن أشهر أنواع الهاردات المختلفة ونذكر أهم الفروق فيما بينهم .

انواع الهاردات والفرق بينهم

عند البحث عن اشهر انواع الهاردات  في الأسواق نجد أنواع كثيرة ومتنوعة، لكي تتناسب مع كافة الإستخدامات فكل ماعليك هو تحديد النوع الذي يناسبك ويناسب استخداماتك.

  • تحديد المهمة التي تريد القيام بها باستخدام الهارد هي التي تعمل على تحديد نوع الهارد الذي يجب عليك شراؤه فالإستخدام الشخصي له متطلبات تختلف عن استخدام المحترفين. 
  • وبصفة عامة تعتمد أجهزة الكمبيوتر على وحدات الهارد ديسك لتخزين المعلومات والبيانات.
  • فالهاردات هي إحدى وحدات الكمبيوتر التي تستخدم لحفظ البيانات والرجوع لها عند الحاجة إليها.
  • ولا يعتمد تخزين البيانات على الهارد إلي وجود الكهرباء، فكل المعلومات في الهارد دسك تكون آمنة وسليمة ويمكن الرجوع إليها في أي وقت على الرغم من انقطاع التيار الكهربي عنها، ذلك بشرط سلامة الهارد ديسك وعدم تعرضه لأي تلف.
  • وقد كان أول ظهور لوحدة الهارد في عام 1956 وقد كان ذلك مقدم من شركة IBM وكان في ذلك الوقت يستخدم في أجهزة الكمبيوتر للأغراض العامة.
  • وبعد ذلك تطورت الهاردات بشكل كبير وأصبح منها أنواع و أحجام وسعات تخزين مختلفة.

أهم أنواع الهاردات ومميزات وعيوب كل نوع

يوجد الآن في عالم التكنولوجيا الكثير من أنواع الهاردات المختلفة والمتنوعة من حيث الشكل والحجم وسعة التخزين، لذلك سوف نتحدث عن أهم ثلاث أنواع من الهاردات المتواجدة في الأسواق فيما يلي:-

  • هارد SATA drives وهذا النوع من الهاردات تم اكتشافه في عام 2003،وهو واحد من أنواع الهاردات التقليدية الموجودة في الكثير من أجهزة الكمبيوتر، فهو يعمل عن طريق القرص المتحرك الدوار وكتابة البيانات علية عن طريق إبرة، وهذا النوع من الهاردات موجود بأحجام وسعات تخزين مختلفة وكبيرة فيبدأ من 500جيجا ويصل إلى 16 تيرابايت، فهو يعتبر اختيار ممتاز بالنسبة لسعتة الكبيرة مقارنة بسعره المنخفض، إلا أنه لا يمكن استخدامه مع أجهزة اللاب توب ويقتصر استخدامه على أجهزة الكمبيوتر فقط.
  • هارد  SSD hard drives وفي هذا النوع من الهاردات لا توجد أي أجزاء متحركة فلا يوجد قرص دوار أو إبرة متحركة حيث يتم تسجيل البيانات علية مباشرة، ولهذا يعد هذا النوع أكثر متانة من النوع السابق لذاك لا يمكن إستخدامه في الأجهزة المتحركة مثل اللاب توب ، إلا أن من أهم عيوبه أن تكلفته عالية الثمن بالنسبة إلى سعة تخزينه التي تتراوح بين 120جيجا و2/4 تيرابايت، فهو يعد من الهاردات التي تتميز بالسرعة العالية في التخزين والمتانة والقدرة الكبيرة على التحمل إلا أنه من أهم عيوبه ارتفاع سعره واختيارات سعة التخزين فيه محدودة.
  • الهارد NVMe وهو من أحدث أنواع الهاردات التي تم اكتشافها في عام 2013، إلا أن هذا النوع من الهاردات له متطلبات مختلفة حيث يتطلب الدخول من خلال مداخل معينة على اللوحة الرئيسية كالمداخل المصممة لكروت الشاشة كما أنه يجب تثبيت نظام تشغيل خاص به للحصول على أقصى استفادة منه، ويقدم هذا النوع من الهاردات سرعات تخزين عالية جدًا ويعتبر الاختيار الأفضل في الملفات ذات الأحجام الكبيرة مثل الألعاب أو إنتاج فيديوهات ذات دقة عالية.

كيفية اختيار الهارد ديسك المناسب لك

لتحديد نوع الهارد ديسك المناسب لك يجب أولا تحديد نوعية الاستخدامات الخاصة بك.

  • ففي حالة أن استخداماتك تتطلب سعة تخزين كبيرة وسعر منخفض لكن في أجهزة كمبيوتر ثابتة وغير متحركة ويعتبر هارد SAST هو الإختيار الأفضل.
  • انا في حاله استخدام اللاب توب وأجهزة الحاسب الآلي المتنقلة وتحتاج وحدة هارد ذات سرعة عالية فالأمر يتطلب تكاليف عالية نسبيًا فأفضل اختيار هو هارد SSD.
  • أما في حالة استخدامك الهارد لتنزيل ألعاب حديثة أو محتوى فيديو احترافي فأفضل هارد لك هو NVMe إلا أن تكلفة هذا النوع عالية نوع ما.

في نهاية المقال نكون قد استعرضنا بعض المعلومات عن انواع الهاردات والفرق بينهم وتحديد مميزات وعيوب كل نوع وطريقة كيفية اختيار الهارد المناسب. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.